العلاقة بين إد ا رك أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية لقوة نظام إدارة الموارد البشرية وسلوك المواطنة التنظيمية : الد ور الوسيط للالت ا زم ال عاطفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد إدارة الأعمال كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوا ن

المستخلص

هدفت الدارسة إلى بحث العلاقة المباشرة بين إدارك أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية لقوة نظام إدارة الموارد البشرية بأبعادها الثلاث ( التميز ، الاتساق ، التوافق) وسلوك المواطنة التنظيمية ، وغير المباشرة من خلال الالت ا زم العاطفي كوسيط في هذه
العلاقة وذلك من خلال استقصاء ) 291 ( عضو هيئة تدريس بهذه الجامعات وتوصلت الدارسة إلى أهم النتائج التالية:
• عدم وجود اختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس العاملين بالجامعات السعودية فيما يتعلق بإد ا ركهم لقوة نظام إدارة الموارد البشرية باختلاف النوع ، الجنسية ،الرتبة الأكاديمية ، الخبرة .
• وجود علاقة ارتباط إيجابية بين إد ا رك أعضاء هيئة التدريس لقوة نظام إدارة الموارد البشرية وسلوكيات المواطنة التنظيمية ، كما بينت أيضاً ان أهم أبعاد قوة نظام إدارة الموارد البشرية التى تؤثر فى سلوك المواطنة التنظيمية بحسب ترتيبها فى النموذج هى (الاتساق ، التميز، الاتفاق ).
• يتوسط الالت ا زم العاطفي جزئياً العلاقة بين قوة نظام إدارة الموارد البشرية وسلوك المواطنة التنظيمية ،وأنه يتوسط جزئياً العلاقة بين كلاً من بعدي (التميز ، الاتساق ) وسلوك المواطنة ، بينما يتوسط كلياً العلاقة بين بعد التوافق وسلوك المواطنة التنظيمية وانتهت الدارسة بتقديم بعض التوصيات التي من شأنها الارتقاء بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية في الجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية