الاضطرابات فى سلاسل الامداد العالمية وأثرها على معدل التضخم Disruptions in global supply chains and their impact on inflation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الآسيوية العليا - جامعة الزقازيق

المستخلص

تجسدت تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية في صورة موجات تضخمية مرتفعة أثرت على كثيرمن دول العالم. بدأت كثير من دول العالم في اتخاذ تدابير التشديد النقدي، واتخذت أسعار الفائدة الأساسية فيها اتجاهاً تصاعدياً، في محاولة لاحتواء معدل التضخم المرتفع والذى بلغ في الولايات المتحدة الأمريكية اكبر اقتصاد فى العالم مستوى لم يشهده منذ أربعين عاماً.

تناولت الدراسة الدور الهام الذى لعبته الاضطرابات فى سلاسل الامداد العالمية خاصة بعد أزمة فيروس كورونا المستجد وأزمة الحرب الروسية الاوكرانية فى رفع معدل التضخم فى كثير من دول العالم. من خلال تناول اسباب الاضطرابات فى سلاسل الامداد والتوريد العالمية والمخاطر المتعلقة بها من التوترات الجيوسياسية وازمة الحرب الروسية الاوكرانية وما ترتب عليه من أزمات فى الغذاء والطاقة على مستوى دول العالم. كما تناولت الدراسة أيضاً من خلال اطارها التطبيقى قياس أثر الاضطرابات فى سلاسل الامداد العالمية على معدل التضخم. وذلك من خلال الاعتماد على نموذج اقتصادى احصائى باستخدام برنامج E-views.

وذلك باستخدام نموذج التكامل المشترك Conintegration-Test ونموذج تصحيح الخطأ VECM وبالتطبيق على مجموعتين من دول العالم تمثلت المجموعة الأولى فى مجموعة الدول الأوروبية والتى تتضمنت نموذج لدولة الولايات المتحدة الامريكية ونموذج لدولة المانيا بينما تمثلت المجموعة الثانية فى مجموعة الدول الآسيوية والتى تتضمنت نموذج لدولة الصين ونموذج لدولة الهند. حيث اظهرت نتائج نموذج التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ VECM وجود علاقة توازنية طويلة الاجل بين متغيرات النموذج ومعدل التضخم خلال فترة الدراسة (1990-2021).

الكلمات الرئيسية