أثر الإفصاح المحاسبى خلال وسائل التواصل الاجتماعى على قيمة الشركة، مع دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة-كلية التجارة-جامعة طنطا

2 قسم المحاسبة - كلية التجارة - جامعة طنطا

المستخلص

هدف الدراسة: يتمثل هدف الدراسة في دراسة واختبار أثر الإفصاح المحاسبى خلال وسائل التواصل الاجتماعى على قيمة الشركة. وتم استخدام عينة من 27 شركة من الشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية المصرية من عام 2019 إلى عام 2022.
منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الإيجابى حيث تم اشتقاق الفرض البحثى الإيجابى من خلال الإطار النظرى التحليلى، ثم تم اختبار الفرض من خلال الدراسة التطبيقية. وتم استخدام نموذج الانحدار الخطى المتعدد، ونموذج الانحدار الهرمى. وتم الاعتماد على بيانات القوائم المالية المنشورة، ومواقع الشركات على الإنترنت، والحسابات الرسمية للشركات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة لوجود أثر معنوى موجب للإفصاح المحاسبى خلال وسائل التواصل الاجتماعى على قيمة الشركة.
حدود الدراسة: تم الاقتصار على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، وتم استخدام عينة تحكمية، واستبعاد القطاع المالى، واستبعاد الشركات التى تعرض قوائمها المالية بعملة بخلاف الجنيه المصرى. 

الكلمات الرئيسية