دعم القدرة التنافسية لمنظمات الاعمال الصناعية من خلال التكامل بين كل من التصنيع الخالي من الفقد والتصنيع الفعال وأسعار الظل وتحليل الحساسية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

استهدف البحث تقديم اطارا محاسبيا مقترحا يحقق التكامل بين كل من استراتيجيتي التصنيع الخالي من الفقد والتصنيع الفعال من ناحية وأسعار الظل بمغزاها الاقتصادي وتحليل الحساسية كأداة تحليلية لمواجهة مخاطر عدم التأكد من ناحية اخري، وذلك لزيادة فعالية دعم القدرة التنافسية لمنظمات الاعمال الصناعية المعاصرة.
فإذ كان -كما هو معلوم- من مهام أسعار الظل الإشارة الي موارد وطاقات المنظمة الزائدة عن متطلبات برنامج الإنتاج الأمثل والتي تمثل موارد وطاقات غير مستغلة. بما مفاده قدرة أسعار الظل على الكشف عن بؤر جديدة للفقد ومن ثم التوجيه نحو تقليص ذلك الفقد لأدني مستوي ممكن.
كما انه -من ناحية آخري- غيرُ خافٍ الدور الحيوي الذي يؤديه تحليل الحساسية لقياس مدي تأثر برنامج الإنتاج الأمثل في حال رغبة الإدارة في اجراء بعض التعديلات في تصميم منتجاتها لتلبية رغبات واحتياجات عملائها. بما مفاده قدرة أداة تحليل الحساسية على تدعيم استراتيجية التصنيع الفعال ومساعدتها في سعيها نحو تحقيق بُعد التصميم المستدام وهو البعد الرابع للهندسة المتزامنة.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، حيث ثبت للباحث من اختبار الفروض الآتي:
أولا: تمكن الباحث من عمل تكامل بين كل من التصنيع الخالي من الفقد، التصنيع الفعال، أسعار الظل، وتحليل الحساسية.
ثانيا: غيرُ خافٍ مساهمة كلٍ من استراتيجية التصنيع الخالي من الفقد واستراتيجية التصنيع الفعال في تدعيم القدرة التنافسية لمنظمات الاعمال الصناعية.
ثالثا: إن وجود إطار محاسبي يحقق التكامل بين استراتيجيتي التصنيع الخالي من الفقد والتصنيع الفعال من ناحية، والمغزى الاقتصادي لأسعار الظل واداة تحليل الحساسية من ناحية اخري، يؤدي إلي زيادة فعالية دعم القدرة التنافسية لمنظمات الاعمال الصناعية.

الكلمات الرئيسية