دور الاقتصاد المعرفي في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية في مصر باستخدام مربع كالدور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تجارة وإدارة الأعمال قسم اقتصاد جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحليل وتقييم دور اقتصاد المعرفة في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية في مصر، وتستند إلى تأصيل نظري لمفهوم اقتصاد المعرفة ومؤشراته، بالإضافة إلى استخدام مربع كالور لدراسة هذا الدور.

كما تعتمد الدراسة على استخدام نموذج الVAR (Vector Autoregression) لقياس دور اقتصاد المعرفة في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية في مصر، باستخدام مربع كالدور.يتيح هذا النموذج تحليل العلاقات القائمة بين المتغيرات المختلفة وتأثيرها على بعضها البعض على مدى الزمن.

تم اختبار فرضية الدراسة اعتمادًا على بيانات البنك الدولي (1994-2020)، لمعرفة دور اقتصاد المعرفة في تحقيق أهداف مربع كالدور باستخدام برنامج E-views، توصلت الدراسة إلى أن صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لها تأثير سببي على معدل البطالة حيث يمكن استخدام القيم المتأخرة لهذا المتغير للتنبؤ بمعدل البطالة. كما تبين وجود علاقة سببية من معدل النمو الاقتصادي إلى معدل البطالة، وعلاقة سببية من معدل البطالة إلى معدل التضخم. تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين معدل البطالة، وتعزز فهمنا لعلاقات السببية بين المتغيرات الاقتصادية المختلفة.

الكلمات الرئيسية