أثر مستوى شفافية المعلومات المفصح عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعى على الأداء المالى للشركات – دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة فى سوق الأوراق المالية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد القاهرة العالى للغات والترجمة الفورية والعلوم الإدارية بالمقطم

2 كلية التجارة وإدارة الاعمال - جامعة حلوان

3 كلية الاقتصاد والإدارة – جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

أدى التطور التكنولوجى المتسارع فى وسائل الاتصال إلى تطوير الوسائل التى تستخدمها الشركات فى توصيل معلوماتها المالية وغير المالية للمستخدمين بغية محاولة تقليل الفجوة المعلوماتية بين المستخدمين وبعضهم البعض من جهة وبين المستخدمين وإدارة الشركات من جهة أخرى ومن ثم زيادة الثقة فى المعلومات التى تقدمها الشركات ، وبغرض زيادة حجم التداول فى السوق . ومن بين تلك الوسائل وسائل التواصل الاجتماعى والتى استخدمتها الشركات فى توصيل معلومات عنها للمستخدمين ، لذا هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى شفافية المعلومات المفصح عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعى وأثره على الأداء المالى للشركات ، وذلك من خلال تحديد مستوى شفافية تلك المعلومات بالاعتماد على مؤشر للشفافية ومدى إرتباط ذلك المستوى بالأداء المالى للشركات ، وذلك من خلال الاعتماد على أربعة نماذج مقسمة حسب المؤشر المستخدم فى قياس الأداء المالى للشركات ، وذلك بالتطبيق على عينة من الشركات المدرجة فى سوق الأوراق المالية المصرية فى بعض القطاعات وذلك فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الاستطلاعية للقطاعات التى تعد شركاتها الأكثر استخداماً لوسائل التواصل الاجتماعى فى الافصاح عن معلوماتها المالية وغير المالية ، وقد توصلت الدراسة إلى انخفاض مستوى شفافية المعلومات المفصح عنها عبر وسائل الاجتماعى بين شركات العينة ، بالإضافة وجود علاقة طردية بين مستوى شفافية المعلومات المفصح عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعى والأداء المالى فى الشركات ممثلاً فى معدل التغير فى سعر السهم ، معدل ربحية السهم ، العائد على حقوق الملكية ، العائد على رأس المال المستخدم .

الكلمات الرئيسية