أثر معنويات المستثمرين على العلاقة بين العوائد القصوى والعوائد المستقبلية في البورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة الاعمال / کلية العلوم الادارية/ أکاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

أجريت الدراسة للتحقق أثر معنويات المستثمرين على العلاقة بين العوائد القصوى والعوائد المستقبلية في البورصة المصرية خلال الفترة (2014 – 2023)، وقد تم اختبار أثر العوائد القصوى على العوائد المستقبلية، وتوصلت نتائج الدراسة الي أن الأسهم المولدة للعائد الأقصى (High MAX) تظهر أداءً أقل في الشهر التالي في السوق المصري. حيث كشفت النتائج ان هناك علاقة سلبية قوية بين العائد الأقصى للعائدات اليومية للشركة (MAX) خلال الشهر السابق وعوائد أسهمها اللاحقة. وتتضح تلك النتائج في كل من التحليل المقطعي على مستوى الشركة وعلى مستوى المحفظة.
وتوصلت الدراسة الي وجود تأثير لمعنويات المستثمرين على العلاقة بين العوائد القصوى والعوائد المستقبلية، وذلك من خلال التحليل المقطعي على مستوى الشركة، باستخدام انحدار فاما -ماكبث (Fama & MacBeth, 1973)، وكذلك من خلال التحليل على مستوى المحفظة.
يحتاج موضوع أثر العائد الأقصى MAX effect الي مزيد من الدراسة على مستوي السوق المصري وكذلك الأسواق العربية. واجراء دراسات حول انعكاس عوائد محافظ MAX في الشهر التالي فيما يتعلق باهتمام المستثمرين وقرارات إعادة تشكيل محفظتهم في نهاية الشهر، وكذلك اجراء دراسات حول العلاقة بين تأثير العائد الأقصى والمعنويات sentiments سواء عالميا أو محليا

الكلمات الرئيسية