تحليل العلاقة بين تحيز التمثيل وتحيز الثقة المبالغ فيها وقرارات المستثمرين الأفراد المصريين: الدور المعدل "محو الأمية المالية".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

2 قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

3 قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان.

المستخلص

في ضوء التمويل السلوكي الجزئي فإن المستثمرين الأفراد يتأثرون بعوامل سلوكية غير علمية من شأنها التأثير على استثماراتهم، وفي ضوء ذلك يهدف البحث الحالي إلى معرفة وتحليل طبيعة العلاقة بين تحيز التمثيل، وتحيز الثقة المبالغ فيها وبين أساليب اتخاذ القرارات الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المصريين، وذلك في ظل الدور المعدل لمحو الأمية المالية.
وتمثل مجتمع البحث في المستثمرين الأفراد المصريين، والذين يستثمرون أموالهم في الأدوات المالية، والمقيدة في البورصة، وذلك بجمع 330 قائمة استبيان صالحة للقيام بالبحث، كما تمثل المنهج المستخدم في المنهج الوصفي التحليلي.
ومن أهم نتائج البحث هو وجود علاقة طردية معنوية بين تحيز التمثيل وأسلوب اتخاذ القرار الرشيد وذلك في ظل الدور المعدل لمتغير محو الأمية المالية، وهو ما يعنى بأن المستثمر الذي يتوصل إلى قرارات رشيدة يعتمد على صورة ذهنية قد شكلها مسبقًا عن الاستثمار الذي يتطلع إليه، بل وتزيد تلك العلاقة إذا ما كان المستثمر يمتلك الدراية بالأمور المالية، بشكل أكبر من ذلك المستثمر الأمي ماليًا.

الكلمات الرئيسية