أثر نظم المعلومات التسويقية على إستدامة التسويق دراسة ميدانية على قطاع الطيران المدنى بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

القوات المسلحة..

المستخلص

إن السعى الدائم للمنظمات لإشباع حاجات ورغبات العملاء دون الأخذ بعين الإعتبار التأثير السلبى لأنشطتها الإنتاجية والتسويقية، خلق العديد من الآثار السلبية والمنتجات التى تتعارض مع الضوابط الإجتماعية والبيئية، مما أدّى الى تفاقم العديد من المشاكل البيئية كثقب طبقة الأوزون، الإحتباس الحرارى وإستنزاف الموارد الطبيعية. ولذلك ظهرت العديد من الهيئات والجمعيات التى تنادى بضرورة الحفاظ على البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية من خلال مراعاة المنظمات لمسؤوليتها الإجتماعية والأخلاقية فى ممارستها التسويقية، ومن هنا بدأ الإهتمام بضرورة إعطاء البعد البيئى أهمية بارزة فى جميع إستراتيجيات التسويق للحفاظ على عملية إستدامة التسويق.
ونظام المعلومات التسويقية هو مجموعة من العناصر المترابطة معاً، والتى تعمل بشكل يحقق الدعم الحقيقى لإدارة المنظمة لتتمكن من التخطيط الإستراتيجى الذى من خلاله تتم صياغة الإستراتيجيات التسويقية التى تضمن فاعلية القرارات التسويقية، فالقرارات التسويقية الفاعلة تعتمد على مدى فعالية نظام المعلومات التسويقية الذى يوفر المعلومات المناسبة لمتخذ القرار، وهو مجموعة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة مع بعضها البعض لتكون نظاماً متكاملاً رغم تعدد المدخلات المستخدمة فى هذا النظام وذلك من خلال الأنظمة الفرعية المكونة له والتى تؤدى فى النهاية إلى دعم إتخاذ القرار التسويقى ومنها:
نظام السجلات والتقارير، نظام بحوث التسويق، والتى تعمل على جمع البيانات والمعلومات، ومعالجتها، وتحديثها، وتخزينها، وتوزيعها بغرض دعم القرارات التسويقية.
وقد هدف هذا البحث إلى محاولة معرفة أثر نظم المعلومات التسويقية الراهنة لخدمة ودعم إتخاذ القرار التسويقى للحفاظ على إستدامة العملية التسويقية، وتحليل نظم المعلومات التسويقية للشركات محل البحث ، وكذا التحقق من مدى العلاقة بين نظم المعلومات التسويقية فى إدارات الشركات التابعة لقطاع الطيران المدنى وإدارات التسويق لهذه الشركات.

الكلمات الرئيسية