دور معيار التقرير المالى الدولى رقم 18 ( IFRS 18) في تحسين الشفافية والافصاح المحاسبى وجودة التقارير المالية / دراسة اختبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للتسويق والتجارة ونظم المعلومات

المستخلص

هدف البحث إلى استكشاف دور معيار التقارير المالية الدولية IFRS 18 في تعزيز الشفافية والإفصاح المحاسبي وجودة التقارير المالية، وتقديم فهم شامل للتغييرات المحتملة في البيئة المحاسبية المصرية نتيجة لتطبيق المعيار، بالإضافة إلى تقديم توصيات عملية لتحسين الممارسات المحاسبية وتعزيز فعالية التقارير المالية في المستقبل، مما يدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركات المصرية.
تناول البحث ثلاثة جوانب رئيسية: أولاً، تحليل كيف يسهم معيار IFRS 18 في تعزيز الشفافية في التقارير المالية من خلال تقديم معلومات أكثر وضوحًا ودقة. ثانيًا، تقييم مدى تحسين المعيار لجودة الإفصاح بتوفير معلومات مفصلة وشاملة. ثالثًا، قياس أثر المعيار على جودة التقارير المالية من حيث دقة وموثوقية المعلومات المقدمة. تم اختبار الفرضيات من خلال دراسة اختبارية تعتمد على جمع البيانات من شركات مدرجة في البورصة المصرية.
توصل البحث إلى أن تطبيق المعيار يُسهم بشكل كبير في تعزيز الشفافية والإفصاح، وقدم البحث رؤى حول كيفية تحسين المعيار لجودة التقارير المالية عند بدء تطبيقه. كما أشارت النتائج إلى فهم التأثير المتوقع لهذا المعيار، ويوصي البحث بأهمية اعتماد هذا المعيار في جميع الشركات لتحقيق مستوى أعلى من الشفافية والمصداقية في التقارير المالية.

الكلمات الرئيسية