دور الإدارة بالتجوال في تحسين جودة الخدمات الصحية (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة أعمال , معهد إدارة المستشفيات واقتصاديات الصحة .كلية تجارة , جامعة حلوان , حلوان, مصر.

2 أستاذ إدارة الموارد البشرية-رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة -جامعة حلوان

3 جامعة حلوان، کلية التجارة وادارة الاعمال حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الإدارة بالتجوال للمديرين في مستشفيات جامعة حلوان ودورها في رفع مستوى جودة الخدمات الصحية وتحسينها في المستشفيات الحكومية الجامعية، وبالأخص مستشفيات جامعة حلوان ، والكشف عما إذا كان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسِّطات استجابات أفراد العينة لدور الإدارة بالتجوال في تحسين جودة الخدمات الصحية في المستشفيات، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي حيث يتمثل مجتمع الدراسة في الفريق الطبي بمستشفى الطلبة ومستشفى بدر الجامعي - جامعة حلوان البالغ عددهم (974) وتم سحب عينة عشوائية طبقية مكونة من (276) مفردة من الفريق الطبي، وتمت معالجة البيانات وتحليلها إحصائياً باستخدام برنامج SPSS.
وقد توصلت الدراسة إلى صحة الفرض الرئيس للبحث والذي ينص على أنه " يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (a=0.01) للإدارة بالتجوال في تحسين جودة الخدمات الصحية في المستشفيات "،
وأوصت الباحثة بضرورة وجود تفاعل مباشر بين المدير والعاملين بالقطاع الصحي، وذلك من خلال بناء الثقة والمصداقية، وتحسين الاتصال بينهم، والعمل على تعزيز شعور العاملين بالقطاع الصحي بالأمن والأمان وإزالة الحواجز بينهم.

الكلمات الرئيسية