العلاقة بين الإدارة الاستراتيجية الإبداعية والتميز المؤسسي في المستشفيات بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين الإدارة الاستراتيجية الإبداعية بأبعادها المختلفة والتميز المؤسسي بأبعاده المختلفة في المستشفيات العامة والخاصة بمحافظة جده بالمملكة العربية السعودية. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين (كادر إداري وكادر صحي) بالمستشفيات العامة والخاصة بمحافظة جده محل الدراسة والذي بلغ عددهم (75225)، لذا تم سحب عينة من (356) من العاملين، واُسُتخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود علاقة ارتباط طردية بين أبعاد الإدارة الاستراتيجية الإبداعية (التحليل الاستراتيجي، صياغة الاستراتيجية، تنفيذ الاستراتيجية، تقييم الاستراتيجية) والتميز المؤسسي بأبعاده المختلفة (التميز القيادي، التمييز العملياتي، التميز الاستراتيجي، التميز في الموارد البشرية) بمستشفيات جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بدرجة ثقة (95%). وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: يجب تعزيز التواصل والتشارك بين مختلف الأقسام والموظفين داخل المستشفى. يمكن تنظيم جلسات اجتماعية منتظمة وورش عمل لتبادل الأفكار والتجارب والمعرفة. واستخدام استراتيجيات التسويق الصحي لتعزيز سمعة المستشفى وجذب المرضى والعملاء المحتملين.

الكلمات الرئيسية