مقترح تطبيق النموذج الأوربي للتميز التنظيمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (دراسة مقارنة على مؤسسات التعليم العالي في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى لتكنولوجيا المعلومات

المستخلص

هدف البحث إلى توضيح مدى تاثير تطبيق النموذج الأوربي للتميز التنظيمي لتحقيق الهدف الرابع جودة التعليم للتنمية المستدامة فى مؤسسات التعليم العالي في مصر، وتحديد الفروق بين مؤسسات التعليم العالي المتمثلة في (الجامعات الحكومية، الجامعات الخاصة، المعاهد العليا) نحو امكانية تطبيق النموذج الأوربي للتميز التنظيمي فيما يتعلق بأبعاده (القيادة، الاستراتيجية، العمليات التشغيلية، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، نتائج الأداء الرئيسية)، ومدى إمكانية تطبيقها ميدانيا، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وطبق على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم العالي وتم توزيع قائمة الاستقصاء على عدد 371 مفردة.
وتوصلت الدراسة إلى درجة الاستجابة لتطبيق للنموذج الأوربى للتميز التنظيمى بالنسبة للجامعات الخاصة جيد لجميع متغيرات النموذج والهدف الرابع جودة التعليم ضمن أهداف التنمية المستدامة، أما بالنسبة للجامعات الحكومية تمثلت درجة الاستجابة متوسطة لجميع متغيرات النموذج وجيدة بالنسبة لتحقيق الهدف الرابع لجودة التعليم وهذا يدل على تحقيق الهدف بمؤشرات أخرى مختلفة عن النموذج، أما بالنسبة للمعاهد الخاصة اتضح أن دراسة الاستجابة لجميع المتغيرات متوسطة وجيدة لجودة التعليم، وتوصى بالباحثة بتطبيق النموذج فى مؤسسات التعليم العالى لضمان خرجين مواكبين لسوق العمل المحلى والعالمى .

الكلمات الرئيسية