تأثير خصائص تطبيقات الواقع المعزز على الكلمة المنطوقة الإلكترونية: الدور الوسيط لثقة العميل بالتطبيق على عملاء متاجر التجزئة الإلكترونية فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة -جامعة المنصورة

المستخلص

أصبحت تطبيقات الواقع المعزز(Augmented Reality Apps) جزءًا مهمًا من تجارب العملاء في العصر الرقمي، حيث تساعد على جذب انتباههم وتعزيز تفاعلهم مع العلامات التجارية. وتلعب هذه التطبيقات دورًا كبيرًا في تشكيل الكلمة المنطوقة الإلكترونية(Electronic Word-of-Mouth)، التي تعكس آراء العملاء ومراجعاتهم عبر الإنترنت. ويُعتبر عامل ثقة العميل(Customer Trust) في التطبيق عنصرًا أساسيًا في هذه العلاقة، حيث يؤثر بشكل كبير على مدى استعداد العملاء للمشاركة بتوصياتهم وتجاربهم.ويستهدف هذا البحث دراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة لخصائص تطبيقات الواقع المعزز المتمثلة في (التفاعلية والتعزيز والمعلوماتية والحيوية والحداثة) على الكلمة المنطوقة الإلكترونية من خلال فحص الدور الوسيط لثقة عملاء متاجر التجزئة الإلكترونية. واعتمد البحث على استبيان عبر الانترنت لجمع بيانات الدراسة بالاعتماد على العينة الاعتراضية، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 421 قائمة، كما تم تطبيق أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM لاختبار فروض الدراسة عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS.7.
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لخصائص تطبيقات الواقع المعزز المتمثلة في (التفاعلية والتعزيز والمعلوماتية والحيوية والحداثة) على الكلمة المنطوقة الإلكترونية،ووجود تأثير معنوي إيجابي لخصائص تطبيقات الواقع المعزز المتمثلة في (التفاعلية والتعزيز والمعلوماتية والحيوية والحداثة) على ثقة العميل. وأكدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لثقة العميل على الكلمة المنطوقة الإلكترونية. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر معنوي لخصائص تطبيقات الواقع المعزز المتمثلة في (التفاعلية والتعزيز والمعلوماتية والحيوية) على الكلمة المنطوقة الإلكترونية عند توسيط ثقة العميل. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات لمطوري تطبيقات الواقع المعزز التي يمكن أن تسهم في تعزيز مميزات تطبيقات الواقع المعزز وتشجع على التوصيات الإيجابية من خلال الكلمة المنطوقة الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية