تهدف الدراسة الحالية إلى قياس تأثير التسويق الريادي على الدفاع عن العلامة عند توسيط حب العلامة، بالتطبيق على عملاء مواقع التسوق الإلكتروني لأجهزة الهواتف المحمولة في مصر. تسعى الدراسة إلى تحليل العلاقة بين المتغيرات الثلاثة، وتحديد مدى تأثير التسويق الريادي على أبعاد حب العلامة، وكذلك تأثير حب العلامة على الدفاع عن العلامة، بالإضافة إلى فحص الدور الوسيط لحب العلامة في العلاقة بين التسويق الريادي والدفاع عن العلامة. اعتمدت الدراسة على استبيان موجه لعينة مكونة من (405) مفردة، تم اختيارهم باستخدام أسلوب العينة العشوائية المنتظمة. تم تحليل البيانات باستخدام برنامجي SPSS V26وAMOS V26 لاختبار فروض الدراسة. توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات الدراسة، حيث تبين أن التسويق الريادي يؤثر بشكل إيجابي على أبعاد حب العلامة، كما أن حب العلامة يؤثر إيجابيًا على الدفاع عن العلامة. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن حب العلامة يلعب دورًا وسيطًا جزئيًا في العلاقة بين التسويق الريادي والدفاع عن العلامة. كما كشفت الدراسة عن وجود اختلافات معنوية بين آراء العملاء تجاه متغيرات الدراسة تبعًا لبعض العوامل الديموغرافية والتنظيمية الخاصة بهم. في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تبني مواقع التسوق الإلكتروني استراتيجيات تسويق ريادي تركز على تعزيز الابتكار والاستجابة السريعة لاحتياجات العملاء، مما يسهم في تعزيز حب العملاء للعلامة وزيادة ولائهم لها. كما أوصت بضرورة تحسين تجربة العملاء عبر تقديم عروض وقيم مضافة تعزز من علاقتهم العاطفية بالعلامة التجارية، مما يسهم في تقوية سلوكهم الدفاعي عنها في الأسواق الرقمية.
mohamed, naglaa. (2025). تأثير التسويق الريادي علي الدفاع عن العلامة عند توسيط حب العلامة. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(2), 917-995. doi: 10.21608/sjrbs.2025.364595.1911
MLA
naglaa mohamed. "تأثير التسويق الريادي علي الدفاع عن العلامة عند توسيط حب العلامة", المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39, 2, 2025, 917-995. doi: 10.21608/sjrbs.2025.364595.1911
HARVARD
mohamed, naglaa. (2025). 'تأثير التسويق الريادي علي الدفاع عن العلامة عند توسيط حب العلامة', المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(2), pp. 917-995. doi: 10.21608/sjrbs.2025.364595.1911
VANCOUVER
mohamed, naglaa. تأثير التسويق الريادي علي الدفاع عن العلامة عند توسيط حب العلامة. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 2025; 39(2): 917-995. doi: 10.21608/sjrbs.2025.364595.1911