العلاقة بين سياسات إدارة الجودة الشاملة وتحسين جودة الخدمات الصحية: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة الصحة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين سياسات إدارة الجودة الشاملة وتحسين جودة الخدمات الصحية بمستشفى مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف بالمملكة العربية السعودية. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على قائمة استقصاء لجمع البيانات التي تخدم غرض الدراسة. ومن خلال استخدام عدد من الأساليب الإحصائية مثل: معامل الثبات والصدق، وأسلوب تحليل الارتباط لبيرسون وتحليل التباين، تم اختبار فروض الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية طردية قوية بين ابعاد سياسات إدارة الجودة الشاملة (التزام الادارة العليا بتطبيق إدارة الجودة الشاملة، مساهمة الإدارة التنفيذية في التحسين المستمر للخدمات الصحية، مستوى أداء الخدمة، التركيز على العميل (المريض)) وابعاد جودة الخدمات الصحية (الاعتمادية، الاستجابة، الجانب الملموس/ المادي، التعاطف مع العميل (المرضى)، الأمان)، وذلك بدرجة ثقة (95%). كما تم تقديم العديد من التوصيات الهامة، منها: ضرورة تبنى المزيد من الاهتمام والتدريب في مجال إدارة الجودة الشاملة للعاملين واجراء تقييم دوري بناء علية. ومنح جوائز مادية ومعنوية للتميز وضرورة حجات العملاء باستمرار.

الكلمات الرئيسية