تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأثر الكمي لمدارس التكنولوجيا التطبيقية على معدل التوظيف في مصر خلال الفترة (2014–2024)، في ظل تصاعد معدلات البطالة بين الشباب وضعف مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل. استخدم البحث نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع (ARDL) لتحليل العلاقة بين التعليم الفني ومؤشرات سوق العمل، مستندًا إلى بيانات زمنية رسمية. أظهرت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين عدد خريجي مدارس التكنولوجيا، وجودة التدريب العملي، وعدد الشراكات مع القطاع الخاص من جهة، وبين معدل التوظيف من جهة أخرى. فكل زيادة بمقدار 1000 خريج رفعت معدل التوظيف بنسبة 0.18%، بينما ساهمت الشراكات المؤسسية في رفعه بنسبة 0.14% لكل اتفاقية إضافية. كما كشفت نتائج اختبار Granger وتحليل الصدمات عن تأثير سببي مباشر من التعليم الفني نحو التوظيف. وتوقع النموذج ارتفاع معدل التوظيف إلى 88.3% بحلول عام 2050 في حال استمرار السياسات الحالية. توصي الدراسة بتوسيع نطاق مدارس التكنولوجيا، وتحديث المناهج لتتوافق مع سوق العمل، وتعزيز التدريب العملي والشراكات المؤسسية، بما يعزز من فاعلية التعليم الفني في مكافحة البطالة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
عبدالله, محمود أحمد نور. (2025). تحليل قياسي لتأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على معدل التوظيف في مصر خلال الفترة 201-2024. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(3), 501-539. doi: 10.21608/sjrbs.2025.396229.2054
MLA
محمود أحمد نور عبدالله. "تحليل قياسي لتأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على معدل التوظيف في مصر خلال الفترة 201-2024", المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39, 3, 2025, 501-539. doi: 10.21608/sjrbs.2025.396229.2054
HARVARD
عبدالله, محمود أحمد نور. (2025). 'تحليل قياسي لتأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على معدل التوظيف في مصر خلال الفترة 201-2024', المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 39(3), pp. 501-539. doi: 10.21608/sjrbs.2025.396229.2054
VANCOUVER
عبدالله, محمود أحمد نور. تحليل قياسي لتأثير مدارس التكنولوجيا التطبيقية على معدل التوظيف في مصر خلال الفترة 201-2024. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية, 2025; 39(3): 501-539. doi: 10.21608/sjrbs.2025.396229.2054