جودة الخدمة الصحية كمتغير وسيط بين آليات الدفع لمقدمي الخدمة ورضا المرضى (دراسة تطبيقية على منظومة التأمين الصحي الشامل)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة -الزمالك

المستخلص

تتمثل أهداف الدراسة الراهنة في التعرف على: تأثير آليات الدفع لمقدمي الخدمه في جودة الخدمه الصحية، وتأثير جودة الخدمات الصحية في رضا المرضى، وتأثير آليات الدفع لمقدمي الخدمة في رضا المرضى من خلال جودة الخدمات الصحية.
نوع الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تقوم على وصف الظاهرة محل الدراسة
منهج الدراسة: تقوم هذه الدراسة على استخدام المنهج الاستنباطى والمنهج الاستقرائي.
تمثلت أدوات الدراسة في استبانة مطبقة على العاملين (ن= 277 )، واستبانة مطبقة على المرضى، (ن = 295).
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثير ذو دلالة معنوية لآليات الدفع في رضا المرضي من خلال جودة الخدمات الصحية
توصيات للدراسة:
ربط آليات الدفع لمقدمي الخدمة بجودة الخدمة المقدمة، وتعزيز الشفافية في آليات الدفع، وتطوير آليات دفع جديدة، والاستمرار في تحسين جودة الخدمة المقدمة، والتركيز على احتياجات المرضى، وتعزيز التواصل بين مقدمي الخدمة والمرضى، واستخدام أدوات متنوعة لقياس رضا المرضى، ومتابعة رضا المرضى بمرور الوقت، واستخدام نتائج قياس رضا المرضى لتحسين الخدمات:
اقتراحات لدراسات مستقبلية:
1. دراسة تأثير العوامل الثقافية والاجتماعية على رضا المرضى عن جودة الخدمة.
2. دراسة فعالية البرامج المختلفة لتحسين جودة الخدمة ورضا المرضى.

الكلمات الرئيسية