3
استاذ مساعد بمعهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة عين شمس
المستخلص
يهدف البحث إلى اختبار العلاقة بين التسويق المستدام وسلوک المستهلکين وذلک من خلال عناصر المزيج التسويقى المستدام (المنتج المستدام، السعر المستدام، التوزيع المستدام، والترويج المستدام) وأيضاً من خلال مکونات سلوک المستهلکين وهى: (النية والإستعداد للقيام بسلوکيات بيئية، الفعالية المدرکة للمستهلکين، القلق البيئى، والسلوکيات البيئية الفعلية)، کما يهدف البحث إلى بناء إطار مقترح يوفر صورة واضحة لمتخذ القرار بالمنظمات عن استجابة العملاء وتفاعلهم مع عناصر المزيج التسويقى المستدام إعتماداً على نتائج التحليل الاحصائى لإجابات المستقصى منهم (معاملات الارتباط).
توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها رفض فروض البحث الفرعية الثمانية وقبول الفروض البديلة بما يعنى رفض الفرض الرئيسى للدراسة والذى ينص على إنه: "لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتسويق المستدام على سلوک المستهلکين" وقبول الفرض البديل الذى ينص على إنه: "يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتسويق المستدام على سلوک المستهلکين".